يشير الاستخدام الواسع للمذيبات بطيئة الذوبان والدهانات والطلاءات المنقولة عبر المياه إلى أهمية التحكم في الرطوبة في كبائن الرش. وغالبا ما تُستخدَم مستويات الرطوبة النسبية التي تصل إلى نسبة 65-75% للدهانات المعتمدة على الماء، مما يوفر جودة رش مناسبة تحول دون تبخر الرذاذ وتكتل الألوان المصبوغة، ويقدم معدلات ترسيب مناسبة ويمنع الجفاف المبكر. تُستخدَم وحدات الترطيب بالتبخير والرش بشكل كبير حيث أنها موفرة من الناحية الاقتصادية بالإضافة إلى البخار المُستخدَم أيضا في التطبيقات الصغيرة.

يُعد استخدام الرطوبة النسبية العالية في عملية التجفيف أمرًا غير مرغوب فيه، وهذا شيء مؤكد، إلا أن المحيط الداخلي لعمليات الفحص والتصليح والسفع بالرمل قد يكون جافًا وساخنًا عند خروج المكونات الحديدية من الفرن. ويؤدي ذلك إلى مضايقة العامل ووجود شحنات كهربائية ساكنة مما يتسبب في وصول الغبار إلى المكون. يؤدي استخدام وحدة ترطيب كمبرد تبخيري إلى مقاومة مشكلتين في آن واحد، سواء ترطيب الهواء لإيجاد بيئة آمنة وفعالة بشكل أكبر وزيادة الرطوبة النسبية لتفريغ الشحنات الكهربائية. ويمكن تبريد منصة فحص من نسبة 35 درجة مئوية/15% من الرطوبة النسبية إلى 22 درجة مئوية/65% من الرطوبة النسبية باستخدام هذه القاعدة ب��ريقة فعالة وموفرة.

كبائن الطلاء والرش الالكتروستاتيكي

أفادت الأوضاع البيئية والاقتص��دية مثل الحد من النفايات والتحكم في الرش المفرط والحد من المذيبات وتحسن الجسيميات بالانتشار الكبير للطلاء والرش الالكتروستاتيكي في الوقت الحالي، لاسيما في التطبيقات الصناعية الكبيرة في كبائن التشغيل الألي واليدوي والنقل. وتعتمد هذه العملية على تغذية متنوعة من مسحوق البودرة والمكونات المصنوعة من مواد ترابية تؤدي لظهور الرش بشكل متناسق وبطريقة مباشرة وغير مباشرة والحد من الإفراط في الرش وتقليل النفايات.

في حالة ارتفاع درجة الرطوبة النسبية بشدة، ستتوقف آثار الشحنة الالكتروستاتية وسيتأثر التصاق الرش الخارجي وستكون هناك حاجة لمزيد من معدلات تدفق الرش العالية لعمل التشطيب ذاته. وفي حالة انخفاض نسبة الرطوبة النسبية، تتأثر خصائص مسدس رش الطلاء ومن ثم لا يخرج المسحوق بطريقة صحيحة، وتنخفض كفاءة النقل بين مسحوق البودرة والأشياء التي يتم طلاؤها مما يؤدي إلى وجود طبقة رقيقة غير متناسقة وحدوث أثار للمجال المغناطيسي. وتزداد التكاليف ويقل الفاقد. كما أن الرطوبة النسبية المنخفضة قد تؤدي إلى احتمالية حدوث قوس كهربي.

بالنسبة للطلاء والرش الالكتروستاتي عند 20-25 درجة مئوية، تُعد الرطوبة النسبية بين درجة 45-60% أمرًا مثاليا.

الطلاء الكهربائي والتغطيس

أثناء عمليات الطلاء متعددة المراحل ومعالجة السطح الخارجي، يتم نقل المواد الحديدية من خزان إلى أخر. بالنسبة للمناخ الحار والجاف، قد يتسبب نقص الرطوبة في الهواء في جفاف المنتج قبل أونه وبنسب متفاوتة، لاسيما في حالة التأخر في العمل ولا يمكن نقل المنتج إلى المرحلة التالية. ويؤدي ذلك إلى جفاف السطح الخارجي بنسب متفاوتة مما يلوث السطح ويؤثر عليه في خزانات المرحلة التالية. وتستغرق عملية تعرية السطح وإعادة عمله وقتًا كبيرًا. حيث أن الإبقاء على درجة رطوبة نسبية في الهواء بنسبة 50-60% تمنع من عملية الجفاف السريع للسطح.

التحكم في بيئة الرش والطلاء

عموما، سيتم التحكم في درجة حرارة الهواء والرطوبة النسبية من خلال نظام معالجة الهواء الذي يتناسب مع وحدة ترطيب عن طريق توصيل الهواء المكيف مباشرة إلى واحدة أو أكثر من كبائن الرش. ويمكن الحصول عليها من مصنع الكبائن أو تصميمها على حدة والحصول عليها من مصنع وحدات معالجة الهواء.

بالنسبة لكبائن الرش الفردية في أحد العقارات، يمكن إدماج وحدة معالجة هواء متصلة أو يمكن بناء غرفة عزل إيجابية الضغط حول الكبينة بشرط أن توفر الحرارة المناسبة والرطوبة النسبية وتنقية الهواء.

للحصول على المشورة بشأن التحكم في الرطوبة، تُعد Condair الخبير الرائد عالميا في هذا المجال، وتحظى بسنوات من الخبرة في العمل مع مصنعي كبائن الرش ومصنعي وحدات معالجة الهواء والمستخدمين النهائيين لتحسين إنتاجية الطلاء مسحوق البودرة للأسطح.

تتضمن مميزات وحدات الترطيب في كبائن الرش وطلاء الأسطح ما يلي:

  • الحد من وجود شحنات ساكنة والحد من التصاق الغبار بالأسطح
  • الحد من تبخر الرش بين فوهة الرش والسطح
  • منع الجفاف السابق لآوانه و المتفاوت نسبيًا
  • تأثير التبريد التبخيري في أماكن الصفع بالرمل ومناطق التفتيش
  • بيئة مثالية للطلاء والرش الالكتروستاتي للأسطح
  • زيادة فعالية الإنتاج والحد من متطلبات الصفع بالرمل وتقليل تكاليف الطلاء وتحسين الشكل النهائي

تشتمل قائمة عملائنا الذين يعملون في كبائن الرش وطلاء الأسطح على:

    - Boeing, Australia

    - Rolls Royce, UK

    - Bae Systems, UK

    - Toyota, China

    - Decomp SAS, France

    - Airbus, France

    - Volkwagen, India

    - Calibre, USA

    - HMF Group, Denmark

    - Fokker Aerostructures, Netherlands

    صناعات أخري توفر لها Condair تحكمًا أساسيًا في الرطوبة...