01-07-2013

أكبر نظام تبريد بالتبخير في العالم

قامت Condair بتصميم وتصنيع وتوفير نظامًا للتبريد بالتبخير بالرذاذ لتكييف الهواء بدرجة حرارة تصل إلى 10 درجات مئوية في أي موقع تبلغ مساحته 15 هكتار في المدينة المنورة.

تعتبر المدينة المنورة ثاني أهم موقع للحج في الإسلام وهي مقر لواحد من أكبر المساجد في العالم. ويحج ملايين المسلمين فريضة الحج سنويًا إلى هذه المدينة السعودية الحارة والجافة طوال العام.

ترتفع درجة الحرارة في الشمس غالبًا إلي 50 درجة مئوية. ولتوفير أكبر قدر من الراحة لزائري الموقع الخارجي، تم إنشاء مظلات كبيرة لحمايتهم من الشمس. ويبلغ إجمالي عدد المظلات نحو 250 مظلة، وتكفي المظلة الواحدة لتظليل منطقة تبلغ مساحتها حوالي 600 متر مربع.

شاهد ملك السعودية أثناء زيارته للولايا�� المتّحدة الأمريكيّة نظامًا لتكييف الهواء الخارجي يقوم بتبخير المياه لتبريد الهواء. وكان الملك متحمسًا جدًا لهذه التقنية حيث أنه أراد تركيب نظام مشابه لها تحت المظلات في المدينة المنورة.

حاول مزوِّد المظلات الكبيرة في البداية ابتكار نظام مناسب بنفسه، وعندما تأكد عدمُ نجاح ذلك اتجه إلي Condair. وفي خلال بضعة أشهر تم توقيع عقد التوريد، ثم طورت Condair قطع الغيار الخاصة بما في ذلك محطة ضخ خاصة يمكن دمجها في المظلات الكبيرة. وتم تثبيت مضخات المياه علي ارتفاع ستة أمتار مباشرةً تحت وحدات الإضاءة. وقد وفرت أيضًا Condair بإلاضافة إلى المضخات، وحدات الرش المثبتة علي مراوح التهوية والتي تُخرج بخار الماء.

كان هناك تحديان كبيران تمثلا في الحاجة إلي مستوى منخفض من الضوضاء والمساحات المحدودة المتوفرة لتثبيت مضخات المياه.

وتضمنت التحديات الأخرى الارتفاع الشديد في درجات حرارة الجو المحيط فضلاً عن المتطلبات الصحية الدقيقة للنظام. وقد تم تصميم النظام بأكمله للعمل في درجات حرارة تصل إلي 60 درجة مئوية.

ونظرًا لأن المسلمين وحدهم هم الذين يدخلون أماكن الصلاة فقد قدمت Condair لهم تدريبًا علي تقنيات التركيب حتي يتمكنوا من تركيب محطات الضخ بأنفسهم فضلاً عن التحكم الصحي اللازم في النظام بأكمله. يتم تبخير 50.000 لتر من المياه في الساعة الواحدة عندما تعمل كل الأنظمة. ويؤدي هذا إلي انخفاض لطيف وملموس في درجة الحرارة لتصل إلي 10 درجات مئوية بحد أقصى في الموقع.

صنّعت Condair 250 محطة ضخ في ربيع 2011 عقب استحسان النماذج الأولية في نهاية عام 2010. وتم الانتهاء من التركيب في أغسطس 2011 ومنذ ذلك الوقت يستمتع الحجاج بهواء أكثر رطوبة بفضل أكبر نظام تبريد بالتبخير الخارجي في العالم.

Back to the News overview

تحدث اليوم إلي أحد الخبراء في مجال التبريد بالتبخير. أكمل الاستمارة وسنتواصل معك.

أخبار ذات صلة

استراتيجيات التبريد بالتبخير داخل القنوات.

فسرت الاستراتيجيات الثلاثة الرئيسية للتبريد بالتبخير في وحدة مناولة الهواء التغطية المباشرة وتبريد الهواء الداخل والخارج.

قراءة المزيد

شركة Condair تعرض خدماتها المتخصصة على شركة مايكروسوفت في دبلن فيما يتعلق بالتبريد

زودت شركة Condair مركز بيانات مايكروسوفت الضخم البالغ تكلفته 500 مليون دولار بعدد 35 وحدة ترطيب تعمل بالتبخير، المركز الكائن في دبلن بأيرلندا وذلك لت …

قراءة المزيد

توفر وحدات الترطيب بالتبخير تبريداً لوحدة مناولة الهواء المتكاملة.

اختارت شركة Air Handling Systems وحدات الترطيب بالتبخير من أجل وحدات مناولة الهواء المتكاملة OptEvent™ المبتكرة.

قراءة المزيد